دراسات في مصادر الفقه المالكي

 إسم الكتاب
 دراسات في مصادر الفقه المالكي
 المؤلف
ميكلوش موراني
 المحقق
 ترجمة: سعيد بحيري - عمر صابر عبد الجليل - محمود رشاد حنفي - محمود فهمي حجازي - عبد الفتاح محمد الحلو
 عن الكتاب
  كتاب « دراسات في مصادر الفقه المالكي »، خصّصه المؤلف « ميكلوش موراني »، للتعريف بالكتب الفقهية المالكية في عهدها الأول، من نهاية القرن الثاني الهجري، بدءاً بكتاب "موطأ مالك بن أنس" المنتشر في روايات عديدة، حتى أواخر القرن الرابع الذي يعرف بالعمل الضخم وهو كتاب: " النوادر والزيادات" لابن أبي زيد القيرواني، الذي يعتبر بمثابة تلخيص للكتب الفقهية الهامة للمذهب المالكي حتى ذلك الوقت.
* هذه النتائج من المراحل في نهاية القرن الثاني الهجري وبداية القرن الثالث، يستحق توليته اهتماماً كبيراً، خاصة إذا تمّ النظر من زاوية التطور المستقل للمالكية في شمال أفريقيا والأندلس ومصر. وهذه الفترة الزمنية هي فترة ظهور الكتب الفقهية الآتية: "الأسدية" لأسد بن الفرات (المتوفى سنة 2130هـ/828م)، و"الجامع" لعبد الله بن وهب المصري (المتوفى سنة 197هـ/812م)، و"المختصر الكبير" في الفقه لعبد الله بن عبد الحكم (المتوفى سنة 214هـ/829م)، وكتب أشهب بن عبد العزيز (المتوفى سنة 204هـ/819م). وبعض هذه الكتب تناولتها "المدونة" واستفادت من مادتها.
* أما الإضافات الأخرى، فهي تتعلق بقائمة مخطوطات من المكتبات المغربية تمت الإشارة إليها في مقدمة هذا الكتاب. ومن ناحية ثانية ونظراً للأهمية القصوى لكتاب النوادر، فقد تمّ تخصيص الجزء الرئيسي من هذا الكتاب من هذه البحوث للمصادر وأمهات الكتب، التي حصرها ابن أبي زيد القيروان بالتفصيل في مقدمة كتابه وتجدر الإشارة إلى أن المعلومات الواردة في هذا الكتاب تنشر لأول مرة، وهي تحظى بأهمية خاصة، وخصوصاً فيما يتعلق بمجال مصادر الفقه المالكي.
عدد الأجزاء
 1  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */