أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك

 إسم الكتاب
 أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك
 المؤلف
 أبو البركات أحمد بن محمد بن أحمد الدردير العدوي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
  يعتبر كتاب « أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك »، للإمام العالم المتفنِّن الفقيه أبي البركات « أبو البركات أحمد بن محمد بن أحمد الدردير العدوي (ت1201هـ) »، من أهم المختصرات في الفقه المالكي، باعتباره الذي تضمّن الأقوال المعتمدة في المذهب المالكي.
 * وقد اعتمد الشيخ الدردير عند صياغته لمختصره هذا على مختصر الشيخ خليل، إلاّ أنّه استبدل الأقوال غير المعتمدة فيه بالأقوال المعتمدة في المذهب. وقد افصح الشيخ عن ذلك في مقدمة مختصره حيث قال: "هذا كتاب جليل، اقتطفته من ثمار مختصر الشيخ خليل، في مذهب إمام أئمة دار التنزيل، اقتصرت فيه على أرجح الأقاويل، مبدلا غير المعتمد منه به مع تقييد ما أطلقته وضده للتسهيل، وسميته: "أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك".
 * ونظرا لأهمية هذا المختصر فقد اعتماد عليه كثير من المتأخرين في مؤلفاتهم، ولعلّ أهمّهم الشيخ "الحبيب بن طاهر" في كتابه "فقه العبادات على المذهب المالكي" حيث يقول: " اعتمدت بالأساس على كتاب "أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك" باعتباره الذي تضمّن الأقوال المعتمدة في المذهب المالكي .... وقد توليت في هذا الكتاب مزج المتن بالشرح، وصغته بأسلوب عصري بسهل على المطلع عليه قراءته والوقوف على مسائله دون جهد.".
 * وتجدر الإشارة أن الشيخ أبي البركات الدردير شرح مختصره هذا في كتاب سمّاه "الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك"، كما ألف الشيخ « أحمد بن محمد الصاوي المالكي (ت 1241هـ) » , حاشية عليه سماها « بلغة السالك لأقرب المسالك ».
عدد الأجزاء
 1   - نسخة منسقة ومفهرسة -  
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */