كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب

 إسم الكتاب
 كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب
 المؤلف
 العلامة الفقيه: برهان الدين بن فرحون المالكي
 المحقق
 حمزة أبو فارس و الدكتور عبد السلام الشريف
 عن الكتاب
  كتاب « كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب »، للشيخ، الإمام « برهان الدين أبو الوفاء إبراهيم بن نور الدين أبو الحسن علي بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن فرحون اليعمري المالكي (729هـ/799هـ) »، هو شرح للاصطلاحات التي استخدمها ابن الحاجب في كتابه جامع الأمهات، فهو بذلك يخدم الفقه الإسلامي على اختلاف مذاهبه عموما، والفقه المالكي خصوصا، لأنّه يبّين اصطلاحات تتردد كثيرا في الكتب الفقهية، فهو يوضح معنى قول الفقيه: المشهور والأشهر والظاهر والأظهر الخ... ويحل بعض الرموز التي تستخدمها فقهاء المذهب المالكي كقولهم (فيها) إشارة إلى المدونة، والإجماع، والعمل الخ...
   وأصل كتاب « كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب »، هو مقدمة كتاب ابن فرحون المسمى " تسهيل المهمات في شرح جامع الأمهات "، ولمّا زار الإمام "ابن عرفة" الشيخ "ابن فرحون" بالمدينة، عرض هذا الأخير كتابه تسهيل المهمات على "ابن عرفة"، اقترح عليه أن يفصل المقدمة فيجعلها كتابا مستقلا ففعل.
  اعتمد ابن فرحون في كتابه « كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب »، على كثير من شراح "جامع الأمهات "، لكن جل اعتماده كان على ثلاثة من الشراح هم: ابن راشد، وابن عبد السلام، والشيخ خليل في توضيحه، فهو بذلك جمع صفحات كتابه ما تفرق في آلاف الصفحات.
   قسّم ابن فرحون في كتابه « كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب »، إلى تسعة عشر فصلا رئيسيا، وفسّم الفصل الرئيسي إلى فصول فرعية، تقل وتكثر، فقد وصل بعضها إلى ما يقارب العشرين فصلا فرعيا، كما في الفصل الثالث عشر، وتتخلل هذه الفصول تنبيهات يضمنها فائدة أو تعقيبا على المؤلف أو ردا لانتقاد انتقد عليه.
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
/* */