الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني

الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني
 إسم الكتاب
 الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني
 المؤلف
 أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفراوي الأزهري المالكي
 المحقق
 الشيخ عبد الوارث محمد علي

 تعددت شروح العلماء قديماً وحديثاً على "رسالة ابن أبي زيد القيرواني واجتهدوا في حل مشكلاتها وفك معضلاتها، وقصدوا تقريب معانيها وتيسير فهم مسائلها، ويعد شرح « الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني » للشيخ  «أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفراوي الأزهري المالكي» ,  واحداً من أهم الشروح على الرسالة القيروانية، لما تميز به من اعتماد كتب المتقدمين والمتأخرين في شرحه، وما تضمنته من دقة الجمع والتحرير .
 وما يميز منهجه في الشرح، أنه يورد عبارة المتن أولاً، ثم يبدأ ببيان أوجه اللغة فيها حتى لا يبقى أي غموض في قراءتها وفهم معناها، مقتدياً في ذلك بمن سبقه من شرَّاح الرسالة، ومن مميزاته أيضا الاستفاضة في الشرح، والاجتهاد في إيراد الأقوال في المسألة من داخل المذهب وخارجه .
 وقد جاء الشرح فى مجلدين انقسمت الأبواب بينهما، مبدأ المجلد الأول بباب ما تنطق به الألسنة وتعتقده الأفئدة من واجب أمور الديانات.. وانتهى بباب أحكام الجهاد، أما المجلد الثاني فبدأ فيه ببيان الإيمان وانتهى بباب الرؤيا والتثاؤب، وخاتمة تشمل بعض المسائل مثل استحباب الترحم علي الصحابة والتابعيين وإستحباب لصلاة والسلام فى ابتداء الكتب والرسائل وغير هذا من المسائل مما لم يرد ذكرله في أبواب الكتاب.
عدد الأجزاء
  2
 Pdf   تحميل
Blogger

14 التعليقات:

اريد معلومات عن كتاب الفتح الرباني للقيرواني و اهميته بالنسبة لشروح الرسائل المالكية

سأحاول توفير المعلومات التي طلبتها قريبا إن شاء الله .

السلام عليكم
بصراحة من يحكم فهم هذا الشرح من اوله الى آخره يصير فقيها متمكن بسبب غزارة ما في هذا الشرح من علم ومسائل كثيرة سهلة ميسرة لكل طالب علم . فجزاكم الله انتم والمؤلف والشارح عنا خير الجزاء وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم

زادني وزادكم الله علما.اخوكم في الله بابكرالطيب

جزاكم الله خيرا

الحمد الله الذي هدانا وهداكم لما فيه الخير

mohamelikhady@gmail.com

جزاكم الله عنا خيرا
وبارك لكم في أعمالكم خدمة للإسلام والنسلمين

بارك الله فيكم

جزاكم الله خيرا

شكرا لكم الله يبارك فيكم

جزاكم الله خيرا

هذا الكتاب.ممتاز.ومفيد.جداوسهل.بور.
لله
فيكم.وجزاكم.خيرا.كثيرا

بارك الله فيكم

إرسال تعليق

1



 
/* */