المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته، خصائصه وسماته

 إسم الكتاب
 المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته، خصائصه وسماته
 المؤلف
 محمد المختار محمد المامي
 المحقق
 ...
 عن الكتاب
   كتاب « المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته، خصائصه وسماته »، لـ "محمد المختار محمد المامي"، هو دراسة أكاديمية جَادّة، عميقة الطّرح، مفيدة جدّاً لطلاب الفقه عامةً، وللباحثين والمهتمين بمذهب الإمام مالك بن أنس – إمام دار الهجرة – رحمه الله خاصة، وقد صدرت هذه الدّراسة عن دولة الإمارات العربية المتحدة التي أوْلت المذهب المالكي عنايتها واهتمامها، حتّى تبنّته رسمياً في محاكمها، وعملت به في أقضيتها وأحكامها.
 * يُعتبر كتاب « المذهب المالكي مدارسه ومؤلفاته، خصائصه وسماته »، من نوع العمل البيبلوغرافي عن المذهب المالكي، حيث جمع فيه الباحث مؤلفات علماء المذهب مرتبة على المواضيع مع وصف فني وعلمي لكل مُؤلف وكتاب والتعريف بمؤلفه ومنهجه. ومن جهة أخرى يُعد هذا العمل دراسة تاريخية عن نشأة مدارس المذهب المالكي المتعددة، وانتشارها الديموغرافي وتطورها. كما حرص مُعِدُّ هذه الدراسة أن يتحدث عن خصائص المذهب المالكي مع مقارنة في بعض الأحيان مع المذاهب الأخرى، وحصر لمصطلحات المذهب التي اختص بها.
 * ولا يخفى أهمية الأعمال البيلوغرافية المنهجية والدراسات الجادة التي تتناول المواضيع الفقهية ومدارسها ومؤلفاتها، وكم لتلك الدراسات من أهمية التذليل للعقبات والمشقات أمام الباحثين. وقد سبقت هذه الدراسة دراسات متعدّدة تصب في مصبِّ هذه الدّراسة إلاّ أنها جميعاً بحاجةٍ إلى إكمالٍ؛ لما يعتريها من نقصٍ، رغم جودتها، وعظيم فائدتها، مثل كتاب: إصطلاح المذهب عند المالكية  لـ "محمد إبراهيم علي"، وكتاب: دراسات في مصادر الفقه المالكي لـ "ميكلوش"، وغيرهما من الكتب.
عدد الأجزاء
  1
 Pdf   تحميل

Blogger

1



 
/* */