الدرر المكنونة في نوازل مازونة ـ رسائل جامعية ـ

 إسم الكتاب
 الدرر المكنونة في نوازل مازونة ـ رسائل جامعية ـ
 المؤلف
 أبو زكريا يحي المغيلي المازوني
 المحقق
 مجموعة من الطلبة
 عن الكتاب
   كتاب: « الدرر المكنونة في نوازل مازونة »، هو للشيخ العلامة الإمام الفقيه القاضي « أبي زكريا يحيى بن أبي عمران موسى بن عيسى بن يحي المغيلي المازوني  (ت883هـ) »، سليل عائلة علمية توارثت القضاء أبًا عن جدٍّ، عالم كبير وفقيه وقاضي مدينة تنس ثمّ مازونة ومدرّس تلمسان المشهور أخذ عن والده (موسى بن عيسى المازوني) ابن زاغو التلمساني وأبو الفضل قاسم العقباني.
 * ولقد ألّف المازوني كتابه هذا لمّا تولّى قضاء مازونة وهي مدينة جزائرية، تقع غرب البلاد. وذلك أنّه كان يجمع ما عرض له من الأسئلة، ليطلب لها الجواب من علماء عصره، فإذا حصل جواب دَوَّنه، حتّى اجتمع له من ذلك جملة وافرة.
 وكان اتّفق لوالده ما اتّفق له من تولّي القضاء والالتجاء إلى كتب معاصريه، فاجتمعت له أيضًا جملة من المسائل، إلّا أنّ المنية أعجلته عن ترتيبها، فضمّ أبو زكريا ما جمع إلى ما جمع والده، مضيفًا إلى كلّ ذلك ما وجده بيد بعض الخصوم، أو بيد بعض قضاة عصره من مسائل العبادات والمعاملات، وما سأل عنه هو، أو سأل عنه غيرُه أثناء المُذاكرة والإقراء، ثمّ رتّب ذلك على أبواب الفقه.
 * وقد اقتصر المازوني في كتاب: « الدرر المكنونة في نوازل مازونة » على فتاوى المتأخّرين من أهل تونس وبجاية والجزائر وتلمسان وغيرهم، وهي نوازل مشهورة مفيدة، تقع في سفرين، وهو من كتب النّوازل المعتمدة في الفتوى والقضاء عند المالكية، قال الهلالي: [ومن كتب النّوازل المعتمدة.. الدّرر المكنونة في نوازل مازونة]. كما أنّ الونشريسي عَوّل عليها كثيرًا في المعيار صحبة نوازل البُرْزُلي. وقد طبع كتاب الدّرر المكنونة في نوازل مازونة (الجزء الأوّل والثاني منه)، بدراسة وتحقيق قندوز ماحي، طبع وزارة الأوقاف بالجمهورية الجزائرية، سنة 1433هـ.
 الرسائل الجامعية:
ـ الرسالة الأولى: من مسائل الطهارة حتى مسائل الضحايا والعقيقة،  تحقيق "ماحي قندوز"، مقدمة لنيل شهادة الدكتوره، جامعة وهران.
ـ الرسالة الثانية: من مسائل الطهارة إلى مسألة النزاع بين طلبة غرناطة،  تحقيق "بركات إسماعيل"، مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة قسنطينة.
ـ الرسالة الثالثة: مسائل الجهاد والأيمان والنذور،  تحقيق "قموح فريد"، مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة قسنطينة.
ـ الرسالة الرابعة: مسائل النكاح والإيلاء واللعان والظهار والرضاع والنفقات،  تحقيق "الكريف محمد رضا"، مقدمة لنيل شهادة الدكتوره، جامعة وهران.
عدد الأجزاء
  4
 Pdf   تحميل

Blogger

0 التعليقات:

إرسال تعليق

1



 
/* */